جــــذوة حــــب


من ابداعي الخــــاص لأمراء الكلمات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل الأكل عند أطفال التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
loly angel
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 525
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 29
الموقع : دمـــــشق
العمل : التصوير والمونتاج ((كاتبة المستقبل))

مُساهمةموضوع: مشاكل الأكل عند أطفال التوحد   24/4/2011, 12:09 am




هناك أسباب عديدة لسرعة تهيج الطفل عند الأكل أو كرهه لنوع معين منه ، ومنها:



o زيادة الحساسية للتكوين أو الطعم أو الرائحة مما يجعل الإحساس بالأكل غير مرغوب فيه مع تلذذ الآخرين به Hyperactivity

o قلّة الحساسية للأكل يزيل بعض الطعم المشّوق للطعام Hypoactivity

o المشاكل الحركية قد تجعل المضغ والبلع عملية صعبة ومؤلمة للطفل




هذه الفروقات الفردية ومعرفتها تساعد على وضع البرنامج المثالي لغذاء الطفل ، أمّا إذا بدأ الطفل فجأة برفض نوع معين من الأكل سبق و أن تعود عليه فيجب البحث عن الأسباب المؤدية إلى ذلك ، ، وإذا كان الطفل ضعيف الأكل فيجب مراجعة عادات الأكل لديه ومن ثم تحليل المشكلة ،

ومن أمثلة ذلك :


o هل هناك وجبات خفيفة وعددها ؟

o هل يرغب بالأكل في أوقات مختلفة ؟

o هل يأكل في أي مكان في المنزل ؟

o هل يقوم أحد بتهدئة هياجه عن طريق الأكل ؟

o كيفية قيامه بالأكل ونوعيته؟

o ما هو الطبق المفضل لديه ؟




تثبيت نظام الأكل:


للمساعدة في تثبيت نظام معين للأكل نقترح ما يلي :


o ترتيب مواعيد الأكل ، مع الأخذ في الإعتبار حاجات الطفل وإحساسه بالجوع.

o أن يكون الأكل في مكان ثابت ( طاولة الأكل )

o وضع جدول ثابت للوجبات الخفيفة وعلى طاولة الأكل

o إذا ترك الطفل السفرة ، أبعد عنه طبقه

o إذا أراد المزيد من الأكل ، أطلب منه الجلوس أولاً ، ثم ضع له الأكل

o لا تترك طفلك يأكل أمام التلفزيون أو خلال اللعب

o ابدء أكله بكمية صغيرة ، وعند انتهائه عليه أن يطلب المزيد.

o أجعل طفلك يشارك بالكلام وقت الأكل ، وأن يعبر عن ما في نفسه

o يمكن مناقشته عن الأكل من خلال الصور

o يمكن استخدام الدمى واللعب للتعبير عن انفعالاته تجاه الأكل وأنواعه

o اجعليه يختار ما يعجبه من الأكل ، وبعد ذلك يمكن إضافة الأنواع التي ترغبين بكميات قليلة

o إذا كان يأكل المخفوق فيمكن إضافة أنواع أخرى مثل الموز والتفاح

o إذا كان لديه تحسساً لنوع من الأكل فيجب تغييره ، وأخذ نصيحة أخصائي التغذية.




النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps


بداية نوع جديد من الأكل يحتاج إلى التدريج وبكميات قليلة مع الأخذ في الاعتبار مقدرة الطفل الحركية والحسية ، فإذا كان لديه صعوبة في المضغ فقد يفضل المخفوق ، ضع القليل من النوع الجديد داخل الخليط ، وإذا كان الطفل زائد التفاعل Over reactive ويفضل الأكل بدون ملح وبهارات ، فالبدء بالقليل من البهارات والملح وزيادته تدريجياً ، وإذا كان لديه نقص في التفاعل Under reactive ويرغب في الأكل الحاذق الحار فيمكن وضع كمية زائدة ثم إقلالها تدريجياً.



النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time


في العمل على حل مشاكل الأكل يحتاج الطفل إلى المزيد من الوقت للتدريب ، وخلال العمل على إزالة المعوقات تأكد من تفاعله معك وإحساسه بالأمان.
ومن خلال اللعب بالدمى ، أعطه القيادة ثم قده إلى ما تشاء ، أجعله يظهر شعوره وأحاسيسه تجاه الأكل وأنواعه ، كما يمكن إدخال نوع جديد من الأكل من خلاله.



النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب


بتنظيم اللعب بالدمى لتغيير سلوكيات معينة في الأكل يمكن وضع النموذج المطلوب من النهم إلى الرافض للأكل ، من الجائع إلى المتعب من المضغ.
تكون البداية بالقيام بعملية الطبخ نفسها ، الأكل وأنواعه ، ثم يأتي دور الأكل والرغبات ،

قد تكون الدمية متعبة من المضغ مثلاً :


o هل تترك طاولة الطعام ؟

o أجعله يضع حلاً

o أوحي له بفكرة قطعها إلى أجزاء صغيرة

o أجعله يعبر عن ذلك

ماذا تعمل الدمية عندما يكون الطعام قوي الطعم ؟

هل تقذفه ؟

قد يكون الحل في إختيار نوع آخر

ماذا تعمل إذا رفضت الدمية نوع الأكل الجديد ؟

هل تستطيع مساعدتها لتغيير رأيها ؟

ساعده بالصورة والكلام للتعبير والأختيار

ما هو البديل ؟.



النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing


من خلال اللعب بالدمية وخلال أوقات الأكل ، أظهر لطفلك معرفتك لشعوره إزاء الأكل ، وكم هي صعبة البداية بنوع جديد ، معرفة الشعور سوف تقوي رغباته لتحقيق الهدف.



النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectation & limits


يجب أن تكون التوقعات والحدود واضحة ، وأن تكون في مقدور الطفل السيطرة عليها ، لا تطالب أشياء تصادم الرغبات بقوة ، وأجعل الحدود واضحة وصارمة خصوصاً قذف الأكل.



النقطة السادسة : القاعدة الذ هبية Golden roles


كلما زادت التوقعات فإن الطفل يحتاج إلى المزيد من الوقت للتدريب والإهتمام ،و إعطاء الوقت الكافي للتعبير عن الرغبات والأحاسيس، فذلك سوف يزيد من مقدرته على تخطي العقبات ، وزيادة مقاومته عند ملاقاة التحدي.






_________________

أشتاقُ بصمتٍ يؤلمني ....

وأحنُّ لشخصٍ يمقتني ....

وأذوب بعطر يقتلني ....

وحنيني لحضنه يرعشني .......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jzwat7p.yoo7.com
 
مشاكل الأكل عند أطفال التوحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جــــذوة حــــب :: °`°؛¤ الــقـــســم العــــام ¤؛°`° :: عالم الشخصية والطفولة-
انتقل الى: